تشرفنا با انضمامك للمنتدى ونتمنى ان تشاركونا بموضوعاتكم وارائكم على مايقدم فى منتداكم بكم نرقى ولكم نقدم احلا مالدينا
وفى النهايه نتمنى ان تعم الفائده على الجميع
ونشكركم على اختياركم منتدانا ونتمنى ان تجدوا المتعه والفائده لدينا
ابو يوسف
شباب عرب (صلى على محمد)
تشرفنا با انضمامك للمنتدى ونتمنى ان تشاركونا بموضوعاتكم وارائكم على مايقدم فى منتداكم بكم نرقى ولكم نقدم احلا مالدينا
وفى النهايه نتمنى ان تعم الفائده على الجميع
ونشكركم على اختياركم منتدانا ونتمنى ان تجدوا المتعه والفائده لدينا
ابو يوسف
شباب عرب (صلى على محمد)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
موضوع: خامات الاثاث المعدنى الأربعاء فبراير 20, 2013 7:30 pm
الخامات الحديدية وطرق إنتاجها .
خامات الحديد : هى خامات طبيعية تحتوى على اكاسيد أو كربونات وهيدروكسيدات الحديد ، بالإضافة إلى المواد العاطلة مثل السيلكا أو الالومينا وغيرها وتتحدد صلاحية الخام للاستخلاص حسب نسبة الحديد فيه .
أهم خامات الحديد .
1 - الماجنتيت . } أكسيد الحديد المغناطيسى { ونسبة الحديد فيه تصل إلى 72,4% .
2 – الهيماتيت . } أكسيد الحديد غير المائى { وهو المصدر الرئيسى للحديد المستعمل فى العالم وتتراوح نسبة الحديد فيه بين 40 : 65% .
3 – الليمونيت . وأنواع أخرى تتراوح نسبة الحديد فيها بين 20 : 55 % .
4 – السيدريت . } كربونات الحديد { ونسبة الحديد فيه قليلة جدا .
استخلاص الحديد .
تبد ا عملية استخلاص الحديد بالعمليات التجهيزية مثل التكسير والغسيل والتهوية والتحميص وغيرها لتخليصه من جزء من الشوائب وإعداده لعملية الصهر فى الفرن العالى لاستخلاص الحديد الزهر الخام .
الفرن العالى .
الفرن العالى هو جهاز جبار يستمر عمله ليلا ونهارا مددا طويلة تصل إلى عدة سنوات دون توقف , ويصل ارتفاعه إلى 40 متر , ويصل إنتاج الفرن العالى إلى حوالى 2000 طن من الحديد يوميا .
ويبنى الفرن العالى من الطوب الحرارى ويغلف من الخارج بألواح الصلب السميك , ويتركب الفرن العالى من مخروطان ناقصان متحدى القاعدة ينتهى الأعلى بعنق الفرن المتصل بالفوهة وينتهى الأسفل منهما باسطوانة ذات قاع تسمى المرقد بها سدادتين إحداهما فى الأسفل لخروج الحديد المنصهر والثانية أعلى المرقد لخروج الخبث .
الشحنة .
تتكون الشحنة عادة من خليط من الحديد الغفل ومساعد الصهر } الحجر الجيرى { والوقود } فحم الكوك { بنسب مختلفة تبعا لنوع الحديد الغفل .
العملية داخل الفرن .
1 – يحترق الوقود الموجود فى قاع المخروط العلوى بمساعدة تيار الهواء الساخن .
2 – تهبط الشحنة إلى أسفل وترتفع درجة حرارتها تدريجيا .
3 – يتحول الحديد الغفل إلى هيماتيت احمر} أكسيد الحديديك وماجنتيت { .
4 – تتحول كربونات الكالسيوم } الحجر الجيرى { إلى أول أكسيد الكالسيوم بعد تخلصه من ثانى أكسيد الكربون .
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
5 – ينتج من احتراق الوقود أول و ثانى أكسيد الكربون .
6 - يتحلل ثانى أكسيد الكربون إلى أول أكسيد الكربون وأكسجين بفعل الوقود .
7 - يختزل أول أكسيد الكربون الأكسجين المتحد مع الحديد .
8 – يتحد أول أكسيد الكالسيوم مع المواد الغريبة مكونا خبث الحديد .
9 – يهبط الحديد إلى أسفل الفرن فى حالة أسفنجية وعند مروره فى المناطق الحارة بالفرن 1800 ْم
يمتص الكربون من الوقود المتوهج .
10 – ينصهر الحديد المشبع بالكربون ويسيل نحو البودقة إلى أن يسحب منها ويسمى حينئذ بالحديد الزهر .
الزهر الخام .
الحديد المستخرج من الأفران العالية يحتوى على حديد وكربون وسيلكون وعناصر أخرى ذات أهمية ثانوية مثل الفسفور والكبريت .
الزهر .
وهو ما ينتج من إعادة صهر الزهر الخام فى المسابك بعد خلط نوعين أو أكثر منه لتخليصه من المواد الغريبة الموجودة فيه فتتغير نسب تركيبه تبعا لنوع المشغولات المطلوبة .
خواص الزهر .
ضعيف وهش لا يقبل الطرق أو السحب , ولا يمكن لحامه على النار , ويمكن لحامه بالاكسى استيلين , وهو أنشف من الحديد المطروق واقل منه مقاومة للثنى والالتواء , ولا يشكل إلا بصبه فى قوالب , وتصنع منه قواعد الماكينات .
الحديد المطروق } المطاوع { .
هو أنقى أنواع الحديد , إذ لا يحتوى على أكثر من 0,25 % من الكربون , ولا يحتوى على مواد غريبة إلا بنسب قليلة جدا , لذلك هو أصلح أنواع الحديد للتشكيل على البارد والساخن .
خواصه .
1 - قابل للطرق واللحام . 2 – يقاوم الشد والالتواء . 3 – مقطعه ذو ألياف .
4 – قابل للصهر بصعوبة . 5 – يتحول لحالة عجينية قبل وصوله لدرجة الانصهار .
استخراجه .
يستخرج من الحديد الزهر الخام باختزال كمية الكربون والمواد الأخرى الداخلة فى تركيبه وذلك بأكسدة جزء كبير من هذه المواد داخل الفرن العاكس .
فرن التقليب العاكس .
يتركب فرن التقليب العاكس من مرقد للمعدن توضع فيه الشحنة المكونة من الزهر الخام والمواد المؤكسدة ثم بيت النار و يتميز هذا الموقد باحتفاظه بالطاقة الحرارية، وذلك عن طريق عكس الأشعة المنبعثةمن النار إلى داخل الفرن وهذا سبب تسميته بالعاكس
.
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
ينتج الصلب بواسطة محولات بسمر ومحولات توماس والأفران المفتوحة والأفران الكهربية وغيرها .
محول بسمر .
وهو عبارة عن إناء كمثرى الشكل مصنوع من الصلب ومبطن من الداخل بالطوب الحرارى هذه البطانة لابد أن تكون حامضية وتتكون من مسحوق الكوارتز أو الحجر الرملى ويدخل الهواء إلى المحول من خلال فتحات موجودة بالقاع هذه الفتحات مغلقة من أسفل ويجب أن تكون شحنة المحول من الزهر السيلكى الذى يعطى خبثا حامضيا لا يسبب تأكل للبطانة وهذا المحول مثبت من جانبيه عن طريق محور إمالة يمكن من خلاله إمالة المحول إلى الوضع الأفقى وذلك عند شحنة بالمعدن المنصهر أو لصب الصلب وتتم عملية التحويل بعد تفريغ الشحنة ثم إعادة المحول إلى الوضع الرأسى وبدء ضخ الهواء من الفتحات الموجودة أسفل المحول و تنقسم عملية التحويل إلى ثلاثة مراحل هى :
المرحلة الابتدائية : وهى تستغرق حوالى خمسة دقائق ويحدث بها تأكسد للسيلكون و المنجنيز الموجودين بالشحنة كما ينتج عنها شرر عند عنق المحول وارتفاع لدرجة حرارة المعدن
مرحلة الغليان : وتبدأ عند درجة حرارة 1500 ْم وفيها يتم احتراق الكربون ويتحول إلى أول أكسيد الكربون كما يظهر لهب أبيض خاطف عند عنق المحول نتيجة تحول أول أكسيد الكربون إلى ثانى أكسيد الكربون
المرحلة النهائية :وتبدأ عند ظهور دخان بنى داكن نتيجة التأكسد الشديد للحديد وفيها يتم إيقاف تيار الهواء تدريجيا وإمالة المحول إلى الوضع الأفقى وإضافة كمية من الحديد المنجنيزى مثلا مع استمرار نفخ الهواء ثم تأخذ عينة من الصلب لتحليلها والتأكد من التركيب الكيميائى المطلوب وبعدها تكون الشحنة جاهزة للصب وأخذها إلى مصنع الدرفلة
احمد بديع مدير الموقع
عدد الرسائل : 5031 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
يعتبر محول توماس هو نفسه محول بسمر لكنه يختلف عنه فى نوع البطانة الداخلية فهى بطانة قاعدية وليست حامضية ومصنوعة من الدولوميت ويستعمل محول توماس مع الزهر الذى يحتوى على نسب عالية من الفسفور لذلك يجب إضافة كمية من الجير لامتصاص الفسفور من الحديد وتتم عملية التحويل أيضا على ثلاثة مراحل رئيسية هى :
المرحلة الابتدائية : وتبدأ بعد تفريغ الشحنة وفيها تستمر نفخة الهواء حوالى 15 دقيقة حتى يتم التخلص من العناصر الغير مرعوب بها فى الشحنة الموجودة داخل المحول
المرحلة الثانية : وفيها يدار المحول إلى الوضع الأفقى حتى يتم التخلص من طبقة الخبث وحملها فى عربات خاصة
المرحلة النهائية : وفيها يتم إضافة بعض السبائك الغنية المنجنيز أو الكربون وذلك بعد صهرها فى أفران خاصة ثم استمرار نفخ الهواء لفترة قصيرة ويختلف نوع الإضافات على حسب التركيب الكيميائى للصلب المطلوب وبعدها تكون الشحنة جاهزة للصب .
سبائك الصلب .
1 – صلب السرعات العالية .
2 – الصلب النيكلى . وينقسم إلى
أ – الصلب القليل النيكل ويحتوى على 3 : 5 % نيكل ويستخدم فى صناعة السيارات .
ب – الصلب العالى النيكل ويحتوى على 15 : 38 % نيكل ويستخدم فى آلات الجراحة .